الواقع الافتراضي الواقع المعزز

استثمارات الواقع الافتراضي في 2017 بلغت 2 مليار دولار تقريباً

استثمارات الواقع الافتراضي في 2017

بلغت استثمارات الواقع الافتراضي في 2017 من شركات الاستثمار الجرئ 1.9 مليار دولار، لتُنهي العام بذلك بزيادة طفيفة مقارنةً بالعام 2016.

وارتفع عدد الشركات التي استثمرت في تقنية الواقع الافتراضي في 2017 مقارنةً بعام 2016، لكن حجم الاستثمارات لكل صفقة على حده انخفض بنسبة 35 في المائة، طبقاً لتقرير من Greenlight Insights.

كل عام، تقوم شركة Greenlight Insights بجمع البيانات من المصادر الخاصة والعامة في أسواق أمريكا الشمالية، وأوروبا، وآسيا، وتحليلها لتقييم الاستثمارات في تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

في 2017 المنصرم، حللت الشركة أكثر من 300 صفقة منفردة باستثناء التمويل الخارجي مثل StarVR (حصلت على 5 مليون في الربع الأخير) أو Unity (حصلت على 400 مليون في الربع الثاني) أو Improbable (حصلت على 502 مليون في الربع الثاني أيضاً).

الزيادة الإجمالية في نشاط صفقات مشاريع الواقع الافتراضي والمعزز مشجعة، لكن في الواقع عام 2017 كان صعباً بالنسبة لمعظم الشركات الناشئة في هذا المجال

رئيس تحليلات الواقع الافتراضي في Greenlight Insights

حقيقة الصفقات

كما كان الحال في الأعوام الماضية، غالبية الصفقات في 2017 كانت للشركات الناشئة في مراحلها الأولى (البذور والفئة A) وارتفع عدد صفقات الشركات في المراحل الأولى بنسبة 27 في المائة.

لكن متوسط حجم الصفقات -القيمة المالية- للشركات في مرحلة البذور والفئة A انخفضت بنسبة 9 و17 في المائة على التوالي.

قد يبدو أن النمو في الاهتمام بتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في تراجع، لكن مهم جداً أن نأخذ في اعتبارنا أن الشركات تحصل على ثلاثة أضعاف المبالغ التي كان بالإمكان الحصول عليها قبل ثلاث سنوات.

وقالت ناتالي يوي، محللة البيانات في شركة Greenlight Insights والتي عملت على هذا التحليل “يجب النظر إلى متوسط حجم الصفقات لشركات المراحل المبكرة كمؤشر إيجابي على بيئة تمويل صحية، وتتبع جزئياً صورة الاستثمار الأكبر في 2017”.