الذكاء الاصطناعيمركبات ذكية

الذكاء الاصطناعي يساعد في تقليل حوادث تصادم السفن

شركة Orca AI المختصة بصناعة نظام ذكاء اصطناعي يساعد في تجنب تصادم السفن، أعلنت مؤخراً عن إغلاق جولة تمويلية بقيمة 2.6 مليون دولار.

وسوف يتم استخدام هذا التمويل لتطوير الرتب الهندسية للشركة، وربما فتح مكتب في أوروبا في وقت لاحق من هذا العام.

وتستخدم شركة Orca مجموعة من الكاميرات الحرارية، والكاميرات ذات الإضاءة المنخفضة، وأجهزة الاستشعار الأخرى لإبقاء مشغلي السفن على دراية بالسفن القريبة منهم، وتنبيههم عن الخطر المحتمل.

تصادم السفن

كما أن عوامل مثل الأحوال الجوية، وبيانات الرادار، والبيانات من أجهزة الاستشعار الموجودة على السفن تقوم بإبلاغ نظام اكتشاف الكائنات الذي تم تدريبه باستخدام مجموعة من بيانات المصدر المفتوح، والبيانات الاصطناعية من عمليات المحاكاة، والبيانات من التجارب الأولية التي تمت في الخريف الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Orca AI في مقابلة عبر الهاتف مع موقع فينشر بيت “ستغير السفن الذاتية القيادة الصناعة بشكل كبير مثل السيارات ذاتية التحكم” وأضاف “مع قدرات التكنولوجيا الموجودة اليوم، يمكننا مع الذكاء الاصطناعي حل إحدى أكبر المشاكل في المجال البحري، ومن خلال ذلك نقوم بدعم البنية التحتية للملاحة ذاتية القيادة”.

في الحالات التي تكون فيها أدوات الملاحة الموجودة حالياً غير قادرة على الأداء الجيد، كما هو الحال في الأحوال الجوية القاسية، قد يعتمد القبطان أو الطاقم على غرائزهم بدلاً من أدواتهم، وحسب ما قال رئيس Orca AI فإن الأخطاء تحدث حتماً.

وستبيع الشركة حلولها للشركات التي تحمل سفنها بضائع خطيرة مثل النفط أو الغاز أو السفن التي تعمل في مناطق مزدحمة مثل الموانئ.

اقرأ أيضاً: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الهندسة

وقال ياردن غروس رئيس الشركة “في الأساس، كل سفينة تجارية هي الهدف، نحن نبني حلاً سيكون مناسباً وعاماً لأي نوع السفن، سواء كان قارباً أو سفينة حاويات ضخمة”.

ويمكن لنظام Orca AI تنبيه القبطان حول وجود سفينة في الأفق أو ما يصل إلى 6 أميال، وفي المستقبل سيحتوي النظام على توصيات ونصائح للقبطان حول كيفية تجنب العقبات.

تجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من 4,000 من حوادث تصادم السفن تجري كل عام، وفقاً للتقرير السنوي عن الإصابات البحرية.

من جانب آخر، شركة Orca Ai هي شركة مقرها تل أبيب بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق