بلوك تشين

فيروس روسي يستغل جهازك في تعدين العملات الافتراضية

فيروس روسي يستغل جهازك في تعدين العملات الافتراضية 2

هل أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعاني فجأة من ارتفاع درجة الحرارة والتوقف عن العمل؟ ربما تكون قد تعرضت إلى فيروس روسي يستغل جهازك في تعديل العملات الافتراضية بشكل سري.

اكتشف الباحثون الأمنيون في مختبرات مكافي هذا الجيل الجديد من الفيروسات الذي يعيش على استغلال قوة الحوسبة الخاصة بجهازك لتعدين عملات مثل Monero أو Zcash.

المثير للاهتمام في هذا الفيروس الجديد – يحمل الاسم WebCobra – هو أنّه سوف يقوم بتثبيت برنامج تعدين مختلف على حسب إمكانيات الجهاز الخاص بك.

أثناء تحليل هذا الفيروس الروسي الخطير وجد الباحثون أن الهاكرز يقومون بنشر البرنامج عن طريق حزمة تثبيت مايكروسوفت ملغمة. وتمت برمجة هذه الحزمة لتثبيت برامج تعدين Cryptonight على أنظمة X86، وبرامج تعدين Claymore’s Zcash على أنظمة x64.

فيروس روسي يستغل جهازك في تعدين العملات الافتراضية

يجدر بالذكر أن برنامج تعدين Cryptonight لا يعمل على عملة Monero فقط، حيث يمكنه أيضاً العمل على تعدين أي عملة افتراضية أخرى تستخدم خوارزمية كريبتونايت.

اقرأ أيضاً: من يملك البيانات في تطبيقات البلوك تشين

فيروس روسي يستهدف الولايات المتحدة والبرازيل وجنوب أفريقيا

استطاع الباحثون الوصول إلى أصل هذا الفيروس في روسيا، ولكن أكثر الدول التي تأثرت به هي البرازيل، وجنوب أفريقيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

من جانب آخر، ليس الهاكرز وحدهم من يحاولون استغلال أجهزة المستخدمين في تعدين العملات الافتراضية وتحقيق مكاسب مادية على حساب المستخدم.

حيث توجد برمجية تُسمى CoinHive يقوم أصحاب المواقع الإلكترونية بتنصيبها لتعمل على تعدين العملات باستخدام أجهزة زائر الموقع، ويقوم بهذا الأمر العديد من المواقع الكُبرى.

حيث أشار أحد التقنيين على تويتر قبل أيام إلى اكتشافه قيام أحد المواقع الإخبارية المصرية الكُبرى لهذه البرمجيات في تعدين أجهزة المستخدمين.

المصدر / الصورة

اترك تعليق