تعرف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي AI بأنها العملية التي يتم بها محاكاة الذكاء البشري داخل الآلات ، وفي هذا المقال سوف نذكر بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الهندسة ، ويمكن اعتبار الذكاء كمجموعة من الذكريات المستقاة والعمليات المتأصلة التي تسمح للبشر بأداء المهام وحل المشكلات.

وبما أن الهندسة تحدث بوجود هيكل وتصميم ووظيفة للأشياء ، فيمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم رؤى وأساليب في مجالات هندسية مختلفة ، وتشمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الهندسة عمليات مثل تنقيب البيانات واللوجستيات.

العديد من التخصصات التي تتراوح من التصنيع إلى الأدوية تستخدم المبادئ الهندسية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لحل المشكلات وأداء مهام محددة.

وفي كثير من النواحي ، تتشابك تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مع الهندسة ، فأجهزة الكمبيوتر على سبيل المثال هي أجهزة متطورة يستخدمها العلماء والأفراد العاديون للعديد من الأغراض.

ويمكن التفكير في أجهزة الكمبيوتر الحديثة ذات التقنية العالية كأنّها دماغ إلكتروني نوعاً ما ، حيث تقوم بجمع وفرز ودمج المعلومات من مصادر عديدة لأداء العديد من المهام المعقدة.

بالإضافة إلى ذلك ، غالباً ما يلعب المهندسون دوراً قوياً في بناء آلات الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية التي تقود هذه الآلات.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الهندسة: جمع المعلومات

يعتبر أحد أهم مجالات الاهتمام بالنسبة لـ تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الهندسة هو جمع المعلومات.Click To Tweet

على سبيل المثال، يمكن لأجهزة الذكاء الاصطناعي إجراء عمليات استخراج البيانات في علوم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات. وتشتمل هذه العملية على دراسة قواعد البيانات الإلكترونية الكبيرة والبحث عن الأنماط بداخلها.

جَمع المعلومات Big Data

ثم بعد ذلك يمكن إجراء التحليلات والتقارير على البيانات المستخرجة من هذه الأنماط، وتستخدم هذه الأساليب في رسم الخرائط الوراثية.

قد تشتمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الهندسة أيضاً على التعامل مع تدفق البيانات ، وتحديداً تقوم العمليات اللوجستية بتحديد كيفية انتقال المعلومات من منطقة إلى أخرى.

منظمة الاتصالات مثلاً قد تحتاج إلى إرسال المعلومات إلى منافذ أخرى مختلفة في وقت واحد ، وفي هذه الحالة يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تتدخل لإدارة هذه المعاملة المعلوماتية.

وقد تساهم اللوجستيات في إنتاج وتوزيع المنتجات المتعلقة بالهندسة مثل الأدوية الجديدة في مجال الهندسة الطبية.

اقرأ أيضاً: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

الرياضيات

توفر الرياضيات أساساً أساسياً للعديد من المبادئ الهندسية ، وبالمثل فإن الحساب المتسارع للمعادلات الرياضية يكمن وراء الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الهندسة.

وهكذا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون بمثابة أداة لحل المشاكل بسرعة للمهندسين عندما يتم إدخال المعادلات في جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي.

ويمكن لآلة الذكاء الاصطناعي المصممة جيداً تخزين نطاق واسع من المعرفة عن طريق الشبكات العصبية.

علاوة على كل ذلك، يمكن أن تساعد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال هندسة الروبوتات بحيث يمكن إنتاج روبوتات تقوم بوظائف لا يمكن للبشر القيام بها.

وأبسط مثال على ذلك، تصنيع روبوت يذهب إلى استكشاف مناطق لا يمكن للإنسان الدخول إليها، مثل كهف كبير ذو بوابة ضيقة للغاية.