مجموعة أبحاث بطاريات تسلا تُسجّل براءة اختراع للمساعدة في منع فشل خلايا البطاريات

قدّمت مجموعة أبحاث بطاريات تسلا في كندا اليوم طلب تسجيل براءة اختراع جديد للحصول على وسيلة لتحليل الإلكترولايت في خلية الليثيوم، والتي يمكن أن تساعد في منع فشل الخلايا في البطاريات، حسب تقرير من Electrec.

تم تقديم طلب براءة الاختراع من خلال مجموعة أبحاث بطاريات تسلا بقيادة جيف دان في هاليفاكس بكندا، أملًا في تحليل الليثيوم أيون ثم منع فشل خلايا البطاريات.

منع فشل خلايا البطاريات

يعتبر جيف دان رائدًا في خلايا بطارية ليثيوم أيون، وكان يعمل على بطاريات ليثيوم أيون إلى حد كبير منذ اختراعها، ويعود الفضل إليه في المساعدة في زيادة دورة حياة الخلايا، مما ساعد على تسويقها.

ويركّز عمله الأساسي اليوم على الزيادة المحتملة في كثافة الطاقة والمتانة.

في عام 2016، نقل دان مجموعته البحثية من اتفاقية بحث مدتها 20 عامًا مع شركة 3M إلى شراكة جديدة مع شركة تسلا للسيارات تحت مسمى NSERC/Tesla Canada Industrial Research التي تم إنشاؤها حديثًا.

من خلال الاتفاقية، استثمرت تسلا في مختبر أبحاث جديد يرتبط بمجموعة دان بالقرب من هاليفاكس، نوفا سكوتيا.

وعلى الرغم من أننا لم نسمع الكثير من دان خلال السنوات القليلة الماضية، إلّا أن تقارير سابقة أشارت إلى أن مجموعته تعمل على إضافة مواد مضافة إلى الإلكترولايت من أجل زيادة أداء كيمياء خلية بطارية الليثيوم أيون.

وبدأت المجموعة في تقديم براءات الاختراع الخاصة بتكنولوجيا البطاريات لشركة تسلا في وقت سابق من هذا العام، وقد تم الإعلان عن براءة جديدة اليوم.

ويُطلق على براءة الاختراع الجديدة “طريقة ونظام لتحديد تركيز مكونات الإلكترولايت في خلايا الليثيوم أيون”.

ووصفوا الاختراع في ملخص طلب البراءة بالتالي:

يتم توفير طريقة يتم تنفيذها بواسطة الكمبيوتر لتحديد تركيز مكون الإلكترولايت في أيونات الليثيوم أو خلية الليثيوم أيون. تتضمن الطريقة توفير – على مطياف – تعليمات لالتقاط طيف من محلول عينة من الإلكترولايت وتوليد إشارة. تتضمن الطريقة تحليل الإشارة لتحديد خاصية طيفية واحدة أو أكثر من الطيف. تتضمن الطريقة إعداد قاعدة بيانات للأطياف المقابلة للحلول التي تحتوي على تركيزات محددة مسبقًا لمكون الإلكترولايت حيث تتضمن قاعدة البيانات تعددية للخصائص الطيفية لكل حل. تتضمن الطريقة أيضًا تحديد نموذج التعلّم الآلي باستخدام قاعدة بيانات الأطياف. تتضمن الطريقة تحديد تركيز مكون الإلكترولايت في محلول العينة باستخدام نموذج التعلّم الآلي.